الفوائد العلاجية لعشبة النعناع الطبية

تقييم المستخدم:  / 4
سيئجيد 
الفوائد العلاجية لعشبة النعناع الطبية

نقدم لكم اليوم الفوائد العلاجية لعشبة النعناع الطبية ، حيث يعتبر النعناع من أهم الأعشاب الطبية المميزة بالرائحة الذكية ، ويستخدم في إعداد العديد من الاطعمة والوجبات ، ويشتهر بالفوائد الكثيرة ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة للصحة العامة لجسم الانسان .

الفوائد العلاجية لعشبة النعناع الطبية

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يعد النعناع فاتحا جيدا للشهية كما يسهل عملية الهضم حيث تعمل رائحته الذكية على تنشيط الغدد اللعابية بالفم ، والتي تعمل على افراز الأنزيمات المسرعة لعملية الهضم ، إلى ذلك فهو يساعد المعدة على التخلص من الديدان والبكتيريا الضارة ، فينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بشرب عصير النعناع مع الليمون والعسل الأبيض كل صباح .

مقاومة الغثيان

وأيضا من الفوائد العلاجية لعشبة النعناع أن رائحته القوية والمنعشة تساعد بشكل كبير في علاج ومقاومة حالات الغثيان العصبية ، خصوصا في حالات الحمل أو السفر عبر البحر ، فيمكنك تناول مسحوق النعناع أو غليه وشربه أو حتى مضغ علكة بطعم النعناع .

معالجة أمراض الجهاز التنفسي

يفيد النعناع كثيرا في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة احتقان الحلق ، حساسية الجيوب الأنفية ، والربو ، هذا بالإضافة إلى القضاء على حالات السعال الناتجة عن نزلات البرد .

إفادة البشرة

ومن الفوائد العلاجية لعشبة النعناع أنه يساهم في علاج التهابات الجلد والحكة ، وخاصة تلك الناتجة عن لدغات الحشرات مثل النحل والبعوض ، فقط قومي بتقطيع وهرس الأوراق الطازجة أو ملعقة طعام من الأوراق الجافة ، واخلطيها بقليل من الماء الساخن ، فتتكون عجينة تستخدم للتخفيف من حدة الالتهابات ، ويخفف النعناع أيضا من حدة الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية كما يعالج حبوب الشباب والبثور السوداء .

المحافظة على الفم والأسنان

يستخدم شراب النعناع كمضمضة لعلاج التهاب اللثة وغرغرة لالتهاب الحنجرة ، لذلك فهو يدخل في صناعة معاجين الأسنان والمعقمات ، كما يساعد كثيرا على التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن سوء الهضم .

الوقاية من السرطان

أثبتت العديد من الدراسات توفر بعض الأنزيمات والمواد المضادة للأكسدة في الفيتامين C المتواجد في النعناع ، والتي تساعد بشكل كبير في منع تكون الخلايا السرطانية ، وعلاج أمراض السرطان وخصوصا سرطان القولون .

علاج الإسهال

يفيد النعناع في علاج حالات الإسهال الناتجة عن النزلات المعوية خاصة عند الاطفال ، وكذلك الأعراض التي تنتج عن التهاب القناة الهضمية ، المسببة الإسهال والمغص .

تهدئة الأعصاب

ومن الفوائد العلاجية لعشبة النعناع أن له قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب وعلاج حالات القلق والتعب النفسي الناتج عن الإرهاق كما يساهم بشكل فعال في مقاومة حالات الإكتئاب .

مقالات ذات صلة

عشبة دودونيا لعلاج إرتفاع حرارة الجسم

وصفات عشبية لعلاج التصلب اللويحي المتعدد

طرق سريعة لعلاج الكحة المزمنة بالاعشاب والتخلص منها

فوائد عشبة الكافور العلاجية