فوائد عشبة المر العلاجية وطرق استعمالها

تقييم المستخدم:  / 147
سيئجيد 
فوائد عشبة المر كثيرة ومفيدة جدا

فوائد عشبة المر كثيرة ولا تحصى وسنتعرف عليها في هذا المقال ، وسنبدأ في وصف موجز عن عشبة المر حيث أنها تتكون من مزيج متجانس من 3 مواد وهي الصمغ والزيت الطيار وراتنج ، وهي تتواجد في سيقان النبات على شكل شجرة ، وعادة يحصل عليها من الجذوع عن طريق الخدش أو جرح الجذع ، فتخرج منه مادة المر ، وتجمع من الجذع بعد أن تتجمد ، وهذا هو أنقى نوع موجود ، ولا يحتوي أبدا على عنصر الرصاص .

لكن في بعض الأوقات تسيل مادة المر حتى تصل طبقات الأرض ، والأرض تكون غنية جدا بعنصر الرصاص ، فإذا حصل أن المنطقة التي تنمو فيها شجرة المر غنية بالرصاص ، وإذا سال شيء منه إلى طبقات الأرض فإنه يتلوث سريعا بمادة الرصاص ، وعندها يجب عدم تجميع المر المتواجد فوق المنطقة التي حصل عندها سيلان ، ويجمع الموجود على جذوع الشجرة فقط .

أما إذا تكلمنا قليلا عن فوائد عشبة المر حيث أنها مطهر فعال وقاتل لاعديد من أنواع الجراثيم والبكتيريا ، وهو ومقوي للمعدة ، ويستعمل في معالجة الجروح ، ويؤخذ لكن بحذر شديد ، ويجب عدم تناول الكثير منه ، لأنه يسبب مشاكل بالقولون ، والآن نستعرض لكم بعض فوائد عشبة المر العلاجية .

فوائد عشبة المر وطرق الاستعمال

  • من فوائد عشبة المر السحرية أنها تعالج النزلات المتشعبة ، السعال ، ضيق التنفس ، التهاب المثانة ، قروح المعدة ، تنبيه الأغشية المخاطية ، عسر الطمث ، والأمعاء وذلك باستخدام مغلي المر بمعدل كوبين يوميا .
  • لإزالة البحة وصفاء الصوت ، يمكن تناوله من خلال المص .
  • لتطهير الجروح ، السجحات ، تقرحات الجلد ، والبثور ، وذلك باستخدام مسحوق المر ممزوجا مع العسل الصفي كدهن موضعي ، أو على هيئة منقوع يغسل به الأماكن االمصابة .
  • حالات تقرحات وادماء اللثة ، والتهاب الحنجرة وذلك من خلال عمل الغرغرة للفم .
  • لعلاج القوباء حيث يستعمل المر ممزوجا مع الخل كدهن موضعي .
  • حالات انقطاع الطمث وتقوية المعدة ويستخدم بهذه الحالة المنقوع .
  • ومن فوائد عشبة المر الرائعة أنه تعالج أوجاع الروماتيزم ، القروح ، الالتهابات الجلدية ، التواء المفاصل ، والحروق ، حيث يستعمل مسحوق المر ممزوجا مع زيت الزيتون الصافي كدهن موضعي .
  • منع رائحة التعرق ، حيث يمزج مسحوق المر مع مسحوق الشب الأبيض ويدهن تحت الإبط وهذه من أفضل فوائد عشبة المر .
  • ومن فوائد عشبة المر المذهلة أيضا أنها تعالج فقر الدم ، طرد الغازات ، والتهاب المثانة ، تسكين الآلام عموما ، فتح الشهية ، وتسكين المغص ، ويستخدم زيت المر على الجروح والتقرحات ، أو لدهن البواسير .
  • وللمر خاصية مميزة لكونه قاتل فعال للميكروبات والجراثيم ولذالك يستعمل في تطهير الجروح .

وهذه بعض فوائد عشبة المر العلاجية المدهشة .

عمل المنقوع

ينقع المر في المياه المغلية بمعدل ملعقتين كبيرتين لكل لتر من المياه وذلك لبضع دقائق ، ثم يصفى ويؤخذ منه 5-6 ملاعق في اليوم .

عمل الغرغرة

يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق المر ، مع ملعقة صغيرة من حمض البوريك ، بعد ذلك يضاف الخليط الى لترين من المياه المغلية ، ثم يترك حوالي نصف ساعة ، بعدها يصفى جيدا ليكون جاهزا للاستخدام 3 مرات كل يوم .

عمل زيت المر

يوضع 1/2 كيلو من مادة المر في وعاء ثم يغمر جيدا بزيت اللوز أو دوار الشمس ، ثم يغلق بإحكام ، ويترك في أشعة الشمس مدة 20 يوم ، ثم يصفى هذا الزيت ويستعمل كدهان 3 مرات في اليوم .

الأضرار والمحاذير من استعمال مادة المر

يجب عدم استخدام المر أثناء فترات الحمل ، وذلك لأنه منشط قوي للرحم .
يؤخذ من مادة المر ما كان خفيفا وحديثا ، ولونه بين البني والأحمر ، أما اللون الأسود فهو ضار جدا ولا خير فيه .

مقالات ذات صلة

علاج السيلان الابيض بالاعشاب الطبيعية والطبية

وصفات طبية لعلاج التهاب الردب في القولون

خلطة من الاعشاب الطبية لعلاج فقدان الشهية

اعشاب طبيعية فعالة لعلاج الفطريات بين اصابع القدمين