فوائد عشبة الربلة المقاومة للربو والسل

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 
عشبة الرملة

تحتوي عشبة الربلة على مركبات كيميائية جعلتها متعددة الفوائد منها الايردويد جلوكوسيد ومواد عصفية والساكيسيك ومادة الصمغ وحمض الليمون والكثير من المركبات الكيميائية وتمتاز ايضا بنسبة عالية من المواد المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور لهذا كانت تسعمل في الطب الشعبي 

هي نبتة برية تسمى ايضا بالالدقيس ولقمة النعجة ، منتشرة في الصحراء والمناطق الزراعية بشكل كبير وتنمو في بيئة رملية مفككة ، تنتشر ايضا في بعض البلاد العربية أكثرها المملكة العربية السعودية لانها تعتبر من انواع النباتات الرعوية الجيدة في المملكة خاصة للأغنام والماعز .

  تصنف على أنها من فصيلة لسان الحمل بسبب امتلاكها اوراق رمحية تتغطى بشعيرات من الحرير وبخروج اوراق من سيقانها وتخرج الشماريخ ذات اللون الزهري من وسطها ذات الاعناق الطويلة التي تحمل بداخلها ازهار سنبلية بنية الى مخضرة اللون  .

فوائد الربلة لجسم الإنسان :

لها فوائد كبيرة منها زيادة الشعر ومنع تشققه وتستخدم أيضا في علاج داء السل والربو وأعراض التهابات اللثة والكلى و القروح والحروق والتهابات الأذن .

ما قيل عن نبتة الربلة تاريخيا :

جاء في لسان العرب :
الربل ضروب من الشجر إِذا برد الزمان وأدبر الصيف تقطرت بورق أَخضر من غير مطر ، يقال منه تربلت الأَرض .
وقال ابن سيده : والربل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهيج ببرد الليل من غير مطر .. كما ذكرها الشعراء في قصائدهم ، فقد وصف الكميت فراخ النعام بقوله : أَوين إِلى ملاطفة خضود لمأْكلهِن أَطراف الريول .

مقالات ذات صلة

ما لا تصدقونه عن فوائد الملفوف الاعجازية

معجزات علاجية لا تعرفوها عن فوائد فطر الريشي

ما لا تعرفونه عن فوائد الدوم العلاجية لجسم الانسان

معجزات جديدة لا تعرفونها عن فوائد الليمون الحامض